حيرة السكن في اوكرانيا بين السكن الجامعي أو مع عائلة أو إيجار الشقق

من الأسئلة الشائعة التي تقابلنا من الراغبين في الدراسة في أوكرانيا : ما شكل السكن الجامعي و كم شخص يسكن في الغرفة الواحدة ؟ هل يمكن السكن في شقة خارج السكن الجامعي ؟ كيف هو السكن مع عائلة أوكرانية ؟

لا تخرج طريقة السكن في أوكرانيا عن واحدة من أربعة حالات ، هي كالتالي مع التفصيل و ذكر مميزات و عيوب كل حالة من السكن :

الحالة الأولى : السكن الجامعي

و هو السكن في المبنى الذي تعده الجامعة لسكن الطلاب الذين يدرسون بها ، و تختلف مستويات و تكاليف السكن الجامعي من جامعة إلى أخرى و من مدينة أوكرانية إلى أخرى ، و غالبا ما يتشارك الطالب الغرفة مع طالب آخر أو طالبين ، أغلب السكنات الجامعية عبارة عن مبنى ضخم على مساحة كبيرة و يتكون من 9 طوابق و به مطعم للطلبة بأسعار رمزية و مكتبة للمذاكرة و ملعب رياضي و صالة ألعاب و طابق تحت الأرض به مغسلة أوتوماتيكية للملابس ، و بعض السكنات الجامعية تقدم خدمة الإنترنت اللاسلكي إما مجانا و إما بأسعار رمزية جدا تغطي فقط تكاليف الصيانة و التوصيل لكل الطلبة .

مميزات السكن الجامعي :

1- رخص الرسوم السنوية الشديد بالنسبة للحالات الأخرى و لايتكلف الطالب إلا رسوم السكن فقط ، بينما تكون الكهرباء و الغاز و التدفئة و المياه الساخنة مجانا و لا يدفع عليها
2 - الأمن و النظام حيث جميع السكنات الجامعية بها مسؤولون و حراس مناوبون و عاملون في النظافة و تغيير أغطية الأسرة، و جميع السكنات بها كاميرات مراقبة و أجهزة إنذار ضد الحريق و التسلل ، و يكون الدخول إلى السكن الجامعي و الخروج منه بمواعيد ثابتة إلا للضرورة القصوى ،و لا يسمح لمن ليس مسجلا بالسكن الجامعي أن ينام فيه ، و يسمح فقط بالزيارات و الخروج قبل الساعة 11 أو 12 ليلا.
3 - المناخ والجو الجماعي المحفز الذي يجبر الطالب على النهوض صباحا و الذهاب إلى الدوام الجامعي مع الطلبة الآخرين حيث يندر أن يغيب طالب بالسكن عن دوامه ، أو ان يظل نائما و هو يسمع و يرى الطلبة صباحا يخرجون من السكن الجامعي و يتجهون إلى الجامعة.
4 - توفر المادة الدراسية بكثافة من محاضرات و دروس عملية حيث يتبادل طلبة السكن المحاضرات و الكتب فيما بينهم داخل السكن ، و في حالة تغيب الطالب يمكنه أن يجدها بكل سهولة عند جاره و زميله بالغرفة .
5 - الإستفادة من المكتبة و الصالة الرياضية و المطعم و المغسلة .
6 - الإستفادة من الخبرات الحياتية و الأكاديمية للطلبة القدامى الموجودين بالسكن الجامعي .
7 - شخصيا أكثر ما يعجبني في السكن الجامعي هو حظر التدخين و الكحول في مباني السكن الجامعي و لو أن بعض الطلبة يدخنون و يشربون بطريقة مسستترة ، لكن من يتم كشفه يوجه له إنذار و إستدعاء في عمادة الجامعة و في المرة الثانية يطرد من السكن الجامعي لمدة تتراوح بين سنة و ثلاث سنوات.
8 -أغلب السكنات الجامعية داخل الحرم الجامعي نفسه أي أنها قريبة و توفر على الطالب الوقت في التنقل و المواصلات


عيوب السكن الجامعي :

- أغلب السكنات الجامعية في أوكرانيا قديمة و متهالكة حتى و إن كانت صالحة للسكن ، و في هذه النقطة بالتحديد سنكتب بتفصيل أكثر في مرحلة قادمة ، فقط نلفت إنتباه طلابنا الكرام أننا نتخير لهم أفضل السكنات الممكنة ، و عموما أسوأ السكنات بالتحديد في كل من خاركوف و أوديسا ، و السكنات الممتازة في كييف و ترنوبل و لفوف ، بينما في كل من بلتافا و فينيتسيا و إايفانوفرانكوفسك و سومي و كيروفوجراد نجد السكنات معقولة إلى حد ما ، و تختلف أسعار السكنات الجامعية حيث تبدأ من 400 دولار سنويا إلى 1800 دولار في السنة
- بعض الإزعاج أحيانا سواء في السكن ككل أو داخل الغرفة نفسها ،حيث قد لا تتوافق أوقات النوم و المذاكرة حتى بين الطلبة المشتركين في غرفة واحدة.
- المظاهر السيئة التي لا يرضاها ديننا و لا ترضيها أخلاقنا ،مثل العري و الإختلاط و العلاقات بين الطلبة و الطالبات الأوكران و الروس و غيرهم.
- الإزدحام صباحا خارج الحمامات و المغاسل قبل الذهاب إلى الجامعة.


الحالة الثانية : السكن مع عائلة أوكرانية أو سيدة منزل

بعض العائلات الأوكرانية أو ربات المنازل يؤجرون غرفة في المنزل للطلبة العرب و الأجانب بأجر شهري ما بين 80 إلى 150 دولار و تكون ظروف الشقة غالبا أفضل بكثير من السكن الجامعي و أهدأ

مميزات السكن مع عائلة أو سيدة منزل :

- سرعة تعلم اللغة الروسية بسبب احتكاك الطالب بالعائلة أو بسيدة المنزل و زوجها
- الهدوء بعكس الإزعاج في السكن الجامعي
- قد تقوم سيدة المنزل بالغسيل للطالب و طهو الطعام له نظير رسوم اضافية تشمل المواد التموينية
- التعرف عن قرب على عادات و تقاليد الأوكران و طريقة تفكيرهم
- النظام و النظافة التي ستفرضها سيدة المنزل على الطالب و إيقاظه كل يوم للذهاب إلى الجامعة و تحضير الإفطار أو القهوة له و سينعكس ذلك إيجابا على مستوى تحصيله الأكاديمي و حياته اليومية .

سلبيات السكن مع عائلة أو سيدة منزل :

- قد تكون الشقة بعيدة عن الجامعة
- ممنوع الضيوف إلا بعد أخذ الإذن من صاحبة المنزل , ممنوع الإزعاج في حالة السماح بالضيوف
- ممنوع التأخر خارج المنزل
- ممنوع السهر و إشعال الأضواء
- قد يكون هناك قطط و كلاب بالمنزل
- قد لا يعجب الطالب بعض المظاهر بالمنزل عودة رب المنزل في حالة من السكر ليلا ، أو جلوس أهل المنزل حول طاولة الخمر.
- بعض مظاهر الاختلافات الثقافية والعقائدية في المنزل والعادات.
- في عطلة آخر الأسبوع و عندما يرغب الطالب بالراحة بعد أسبوع حافل بالجامعة يأتي أقارب أصحاب المنزل لزيارتهم مما ينغص عليه راحته إذا كان بالمنزل.


الحالة الثالثة : السكن في شقة مستقلة مشاركة مع طلبة آخرين

حيث يتفق الطلبة على السكن في شقة خارج السكن الجامعي، لا تختلف هذه الحالة عن حالة السكن الجامعي إلا في شكل الشقة و نظافتها ، بينما تستمر نفس السلبيات الأخرى للسكن الجامعي و تختفي جميع الإيجابيات المتوفرة للسكن الجامعي ، يبدا الطلاب في التغيب عن الجامعة.

مميزات السكن في شقة مستقلة مشاركة مع طلبة آخرين مثل :

- النظافة و جودة السكن مقارنة مع السكن الجامعي
- حرية الدخول و الخروج و دعوة الضيوف
- مطبخ مستقل و حمام مستقل
- يخرج الزملاء في الشقة لشراء التموين الغذائي الأسبوعي

سلبيات السكن في الشقة المستقلة مع زملاء آخرين :

- إحتمالية الميل الشديد إلى التغيب عن الجامعة و تأخر التحصيل الأكاديمي
- الإزعاج و الضوضاء و عدم توافق أوقات الراحة و النوم و المذاكرة بين الزملاء في الشقة
- إذا ترك الشاب نفسه بعيدا عن الله وعن دينه ، مع اقامته في شقة مستقلا فقد يفتح ذلك الباب لحياة اللهو و اللعب.
- مصروفات إضافية مثل الغاز و الكهرباء و التدفئة الشتوية والمياه العادية و المياه الحارة
- قد تكون الشقة بعيدة عن الجامعة


الحالة الرابعة : السكن المنفرد في شقة مستقلة

تختلف أسعار الشقق المفروشة للإيجار الشهري حسب المدينة و حسب بعدها عن مركز المدينة أو قربها و حسب نوع الأثاث المفروش و حسبب مساحة الشقة و يمكننا أن نقول أنه مثلا في مدينة مثل كييف أو أوديسا أو حتى خاركوف أن تجدد شقة مفروشة بحالة جيدة من غرفتين بمبلغ 250-300 دولار شهريا و نفس الشقة قد تجدها في ترنوبل أو إيفانوفرانكوفسك ب 150-200 دولار شهريا

المميزات :

- الهدوء الشديد للمذاكرة و الراحة في نفس الوقت
- الإستقلال التام بالسكن و المطبخ و الحمام
- التحكم الكامل بالوقت و تنظيم المواعيد و التعرف على الإمكانيات الذاتية
- التوفير في الكهرباء و المياه و الغاز حيث يستخدمها ساكن واحد

السلبيات :
- صعوبة تعويض المواد التي يتغيب عنها الطالب حيث يضطر للذهاب إلى السكن ليسأل عنها
- أحيانا الشعور بالوحدة و لا يجد الطالب رغبة بالعودة إلى المنزل إلا لينام
- قد تكون الشقة مكلفة ماديا على البعض على حساب أشياء أخرى مثل اللبس و الأكل أو حتى السفر بالقطار لرؤية مدن أخرى مع الزملاء


هذا بإختصار ما أمكننا ذكره لكم عن حالات السكن و المعيشة في أوكرانيا ، و نلفت الإنتباه أنه ليست حالت عامة و لا يجب أن تنطبق على الكل نحن فقط ذكرنا الغالب في كل حالة ، و لكل طالب ما يناسبه ، مثلا ننصح الطالب الذي يريد أن يتعلم الغة بسرعة أن يسكن مع عائلة بغض النظر عن السلبيات الأخرى ، و قد يكون الأنسب لطالب الدراسات العليا مثلاً السكن المنفرد في شقة مستقلة ، و هكذا.
كانت هذه خبراتنا ورؤيتنا للسكن في اوكرانيا، و إذا كانت لديكم خبرات ، أو حتى استفسارات لا تترددوا بارسالها ومتابعتنا دوماً.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

عن أوكرانيا

HTML 5

العاصمة: كييف
اللغات: الأوكرانية و الروسية ثم الألمانية و الإنجليزية
السكان: 50 مليون نسمة
المساحة: 603,700كم مربع
الحدود الدولية: روسيا و بلاروسيا و بولندا و سلوفاكيا و رومانيا و مولدوفا